الثلاثاء، 13 مارس 2012

الخصائص المميزة للموهوبين


الخصائص المميزة للموهوبين

أولا: الخصائص الجسمية

حيث كان هناك اعتقاد خاطئ بان من الخصائص الجسمية للموهوبين : الضعف في نمو الجسم إضافة إلى النحول ولكن وجدت العديد من الدراسات الحديثة عكس ذلك حيث دحضت الاعتقادات السابقة الخاطئة وقد أشارت هذه الدراسات إلى أن من الخصائص الجسمية للموهوبين أنهم أكثر صحة ووزنا وطولا ووسامة وحيوية إضافة إلى التآزر الحركي المرتفع وإنهم اقل عرضة للأمراض كما أن هناك فروقا فردية بين الموهوبين في توافر هذه الخصائص لديهم .

ثانيا: الخصائص العقلية

 لقد اعتبر العلماء الخصائص العقلية أكثر تميزا للأطفال الموهوبين عن غيرهم من الأطفال العاديين من نفس العمر الزمني ومن ضمن هذه الخصائص العقلية :

v    الانتباه وحب الاستطلاع

v    القراءة والكتابة في عمر مبكر

v    لكثر طرحا في حل المشكلات التعليمية

v    الدقة في الاستجابة

v    تحصيل أكاديمي مرتفع .

ثالثا: الخصائص الانفعالية والاجتماعية

 كان من بين التصورات الخاطئة عن خصائص الموهوبين الاجتماعية والانفعالية أنهم أكثر عزلة من الآخرين واقل مشاركة في الحياة الاجتماعية في حين أثبتت الدراسات الحديثة عكس ذلك ووردت مجموعة من الخصائص الانفعالية والاجتماعية للموهوبين أهمها :

v    الانفتاح على العالم الخارجي

v    أكثر تجسيدا للمشكلات الاجتماعية

v    النقد البناء

v    الاستقرار الانفعالي والاجتماعي

v    الالتزام بالمهمات المكلفين بها

v    الحساسية لمشاعر الآخرين (الداهري، 2005)

رابعا: الخصائص السلوكية

فقد قامت ( السرور ) في رسالة دكتوراه لها عام (1989) للأطفال الموهوبين في الأردن درست خلالها أهمية المشاركة المعلمين في عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين وصدق وثبات أحكام  المعلمين على خصائص الموهوبين السلوكية وإمكانية بناء صدق لمقاييس تقدير الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها أن خصائص الأطفال الموهوبين السلوكية في الصف التاسع تتشابه مع الخصائص السلوكية للموهوبين الأمريكيين وذلك على مقياس ( srbcss ) وخلصت الدراسة إلى أن هناك خمسة أبعاد رئيسية للخصائص السلوكية للموهوبين الأردنيين وربما العرب(الداهري، 2005) وهي :

القيادة : محبوب من قبل زملائه تحمل جيد للمسؤولية مشارك ومتعارف مع المعلمين والزملاء .

التعلم : حصيلة عالية كما ونوعا من المفردات طموح كبير للمعرفة اهتمام كبير في القراءة .

الإبداع : حب الاستطلاع ، الخيال ، والمغامرة .

المثابرة : نشدان الكمال ، المشاركة في جميع الأنشطة ، الإنتاج .

مرونة التفكير : استجابات سريعة ، القدرة القوية في الحكم على الأشياء ، لا يزعجه التغيير في الروتين ( السرور ، 1989) .


ليست هناك تعليقات: