الثلاثاء، 13 مارس 2012

دمج إحدى فئات التربية الخاصة - الإعاقة الحركية


دمج إحدى فئات التربية الخاصة

 الإعاقة  الحركية (البدنية)

لما كان الهدف الأساسي من التربية الخاصة هو تمكين الطلبة ذوي الحاجات الخاصة من عيش حياة طبيعة إلى أقصى درجة ممكنة فان دمج الطلبة ذوي  الإعاقات الجسمية والصحية من وجهة نظر فلسفية يشكل ممارسة مفيدة لهؤلاء الطلبة كغيرهم من الطلبة المعوقين ولكي يتسنى للطلبة ذوي  الإعاقات الجسمية والصحية تحقيق هذا ينبغي على العاملين في ميدان التربية الخاصة توفير الفرص لهؤلاء الطلبة لتأدية المهام في عالم حقيقي وذلك يعني تعليمهم في أوضاع تربوية طبيعية قدر المستطاع .

ولكن الدمج بالنسبة لذوي  الإعاقات الحركية وهي مظهر من مظاهر الإعاقة الجسمية والصحية تنطوي على تحديات خاصة ذلك أن هؤلاء الأفراد لديهم إعاقات متنوعة تتباين مستوى شدتها من بسيطة إلى شديدة جدا فالإعاقات العصبية مثلا ( كالشلل الدماغي ) قد ترتبط بإعاقات أخرى ( عقلية ، أو لغوية أو حسية ) لأنها ناجمة عن اعتلال دماغي والدماغ كما هو معروف مركز التحكم والسيطرة بالنسبة للوظائف الجسمية  والعقلية .

ومع أن دمج الطلبة ذوي  الإعاقات الجسمية والصحية الشديدة والمتعددة كان يعتبر مستحيلا وغير ضروري قبل عقدين من الزمن إلا انه أصبح إلزاميا في عدة دول وقد ساعد في ذلك التطور السريع في التكنولوجيا الذي حدث منذ بداية عقد الثمانينات من القرن العشرين فقد أسهمت التكنولوجيا بشكل كبير في فتح الأبواب أمام الطلبة ذوي  الإعاقات الجسمية الشديدة للتعلم والعمل بشكل متزايد ولكن ذلك لا يكفي بمفرده فبالإضافة إلى التكنولوجيا يجب أن تحدث تغييرات جوهرية في مواقف المعلمين والرفاق وغيرهم (الخطيب،2012).

تعريف الإعاقة الحركية:

حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر هذا الخلل على مظاهر نموهم العقلي والانفعالي والاجتماعي ويستدعي الحاجة إلى خدمات التربية الخاصة ويندرج تحتها  حالات الشلل الدماغي واضطرابات العمود الفقري ووهن العضلات والتصلب المتعدد...الخ(الروسان،2010)

خصائص التلاميذ ذوي  الإعاقات الحركية :

 تتباين خصائص التلاميذ ذوي  الإعاقات الحركية وفق نوع  الإعاقة  البدنية فقد يكون  هناك شلل دماغي أو شلل أطفال أو نوبات صرع أو إصابات صحية كالسكر والربو وروماتيزم القلب ولهذا فعلى معلم الفصل العادي محاولة التعرف على خصائص كل فئة من فئات  الإعاقة  البدنية حتى يتمكن من فهم كل تلميذ في كل فئة على حدة وفيما يلي نقدم عددا من الخصائص العامة لجميع فئات  الإعاقة  البدنية لمساعدة معلم الفصل العادي على وضع تصور عام عند تعامله مع هؤلاء التلاميذ داخل الفصل :

·        يتعب بسرعة اكبر عن بقية أقرانه بالفصل

·        يتغيب بصفة متكررة بسبب المواعيد الطبية

·        يجد صعوبة في أداء مهام الحركات الكبيرة كالركض والمشي

·        عدم القدرة أو الصعوبة في تكملة الأنشطة اليدوية ( قبض الفم ، التقطيع ، الرسم ، لضم الخرز )

·        لديه صعوبة في تمييز الفروق في الحجم والعمق والعلاقات المكانية وهذه الخاصية منتشرة بصفة خاصة وسط تلاميذ الشلل الدماغي

·        قد يكون متأخرا اجتماعيا بسبب افتقاره للتفاعل مع الأطفال الآخرين (هارون،2000)

تعديل الاتجاهات نحو الطلبة المعوقين حركيا :

تستطيع البرامج التربوية لعب دور مهم في تعديل الاتجاهات نحو الطلبة المعوقين جسميا فبرامج التدريب في أثناء الخدمة الهادفة تعمل على تزويد المديرين والمعلمين وغيرهم بالمعلومات الصحيحة عن الأبعاد السيكولوجية والتربوية والطبية للإعاقات الجسمية وينبغي أن تركز مثل هذه الدورات على التعامل مع الشخص وليس مع  الإعاقة  بذاتها وعلى أن الاضطرابات الجسمية الظاهرة مثل ( سيلان اللعاب أو الحركات اللاإرادية أو عسر الكلام ، الخ..) لا تعني بالضرورة أن الشخص غير قادر على التفكير أو انه يفتقر إلى المشاعر الموجودة لدى الآخرين كذلك يجب تشجيع الكادر المدرسي على التعامل مع الأشخاص المعوقين جسميا بطريقة إنسانية ايجابيا ويجب طمأنته بتوفر الدعم اللازم والاستشارات المناسبة .

هل يستطيع الطفل المعوق جسميا الاستفادة من التدريس في الصف العادي ؟

ينبغي على الفريق أن يتخذ قراراته على ضوء الإجابات التي يقدمها للأسئلة التالية :

·        ما عدد الخدمات العلاجية الخاصة التي يحتاج إليها الطالب ؟

·        هل يمكن تقديم الخدمات المناسبة في المدرسة للطالب من قبل معلمين مستشارين أو معلمين متنقلين ؟

·        هل حاجة الطالب إلى الخدمات العلاجية كبيرة إلى درجة ستمنعه من الالتحاق بالحصص ومتابعتها ؟

·        هل يوجد لدى الطالب حاجات خاصة شديدة في مجال العناية بالذات بحيث يصعب التعامل معها في صف عادي ؟

·        هل يحتاج الطالب إلى صف خاص أو مدرسة خاصة لأسباب نفسية معينة ؟ وهل يحتاج إلى أوضاع تعليمية خاصة بسبب الغيابات المتكررة عن المدرسة ؟

الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي الصعوبات الحركية الجسمية :

·        إزالة الحواجز المادية التي قد تمنع الطفل من الدخول إلى المدرسة

·        ترتيب المقاعد في الصف على نحو يسمح بالتحرك  للأطفال الذين يستخدمون كراسي متحركة

·        توفير أماكن كافية لخزن المعدات والأدوات الخاصة

·        التعرف إلى طرق العناية بالأدوات المساندة أو الاصطناعية التي يستخدمها الأطفال

·        تعديل أنماط مشاركة الطفل في النشاطات المدرسية الصفية

·        التعامل مع الأطفال بشكل صحيح في حالة تعرضهم لحالات طارئة  ( النوبات التشنجية ، ردود الفعل التحسسية ، الإغماء ) .

·        تنفيذ البرامج وأنشطة تساعد الأطفال على اكتساب مهارات العناية بالذات

·        مساعدة الطفل على تطوير اتجاهات واقعية نحو نفسه ونحو الضعف الذي يعاني منه (الخطيب،2012)

الكفايات العامة الضرورية لمعلمي الصفوف العادية لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :

·        القدرة على ملاحظة وتسجيل سلوك الأطفال في المواقف الصفية المختلفة

·        القدرة على العمل كعضو فاعل في الفريق متعدد التخصصات الذي يصمم وينفذ ويقيم برامج الدمج

·        التمتع بمستوى مقبول من المعرفة حول فئات الاحتياجات الخاصة وأسبابها وأبعادها التربوية النفسية

·        معرفة خصائص النمو الطبيعي في مراحل الطفولة

·        معرفة مبادئ وأساليب تطوير البرامج التربوية الفردية

·        القدرة على تفسير أهم المعلومات الواردة في التقارير الطبية والنفسية التربوية حول الطفل

·        بناء علاقات عمل مناسبة مع الجمعيات والمؤسسات التي تعني بتدريب وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

·        معرفة المبادئ الأساسية لصيانة المعدات والأدوات الخاصة التي يستخدمها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة

·        القدرة على تكييف الاختبارات وأدوات التقييم والمختلفة بما يتلاءم وطبيعة الاحتياجات الخاصة

·        التمتع بالمعرفة الكافية حول النشاطات المرغوب فيها والنشاطات غير المرغوب فيها والنشاطات الممنوعة لكل فئة من فئات الاحتياجات الخاصة .

·        القدرة على بناء علاقات عمل بناءة ومفيدة مع اسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

·        معرفة الطرق الفعالة لتعديل الاتجاهات الأطفال نحو زملائهم ذوي الاحتياجات الخاصة .

·        القدرة على تنظيم البيئة الصفية على نحو يسمح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالإفادة والمشاركة في الأنشطة التعليمية إلى أقصى حد ممكن.

·        القدرة على تكييف الوسائل التعليمية لتتلاءم وطبيعة الاحتياجات الخاصة للطفل.

·        القدرة على تكييف عناصر المنهاج عند الحاجة.

وبوجه عام ينبغي مراعاة النقاط التالية عند تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة للطفل :

·        يجب أن يمتلك الطفل مهارات الاستعداد اللازمة لضمان بعض النجاح في المهمة  الجديدة

·        يجب أن يساعد الطفل على قيمة ومعنى المهمة الجديدة

·        يجب تحليل المهمة من اجل تحديد الصعوبات التي قد يتم مواجهتها .

·        يجب أن تستهل المهمة بخبرات ومهارات مألوفة وتتدرج إلى مهارات وخبرات جديدة

·        يجب  عرض المهمة بطريقة تسمح بتزويد الطفل بدرجة معينة من الدافعية والرضا

·        يجب أن يتم التخطيط للمهمة وان يشارك الطفل بالتخطيط إذا كان ذلك ممكنا

·        يجب أن تتضمن المهمة خيارات تلبي أنماط التعلم لدى الطفل ( طرق التعلم المفضلة لديه ).

·        يجب التخطيط للمهمة بطرقة تسمح للطفل بالحصول على التعزيز من الإعادة والممارسة من اجل تعميم المهارة المكتسبة.

·        يجب أن تسمح المهمة بالتقييم المتكرر للأداء

·        يجب أن يكون تعيين مهمة جديدة نتيجة التقييم المتكرر لأداء الطفل على المهمة الحالية(الخطيب،2012)

















المراجع



·       د.جمال الخطيب وآخرون(2012) تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية ،ط3 - دار وائل للنشر ،عمان

·         د.فاروق الروسان(2010)سيكولوجية الأطفال غير العاديين- مقدمة في التربية الخاصة ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان

·       د.صالح عبد الله هارون (2000) تدريس  ذوي الإعاقات البسيطة في الفصل العادي ،ط1 / الزهراء- الرياض

ليست هناك تعليقات: