الاثنين، 12 مايو 2008

الانضباط التعاوني بين أبنائنا الطلبة...

الانضباط التعاوني

يقوم الانضباط التعاوني على مساعدة جميع الطلاب في اختيار سلوك تعليمي يتضمن استخدام تضافر الأيدي في إدارة الصف, وتطبيق استراتيجيات التدخل والتشجيع بشكل مستمر ومتسق, ووضع لائحة تتضمن إجراءات حل المنازعات, وإشراك الأهل والطلاب والآخرين في عملية الانضباط.

وتطبيق هذا النوع من الانضباط مفيد للمعلمين على كل المستويات بدءاً بروضة الأطفال ,وانتهاءً بالمدرسة الثانوية ,سواء أكانت تلك المدارس حكومية أم أهلية ,كما بلائم جميع الطلاب في مختلف الأزمنة والأمكنة؛لأن أساسيات السلوك , وديناميات التفاعل بين المعلم والطالب تظل ثابتة مهما كان عمر الطالب, ومهما كان مستوى خبرة المعلم. فضلا عن أنه يزودهم بالمهارات اللازمة لتحديد الهدف من أي سلوك غير مقبول مثلما يبين أساليب متنوعة لتشجيع السلوك المقبول .

لذا ينبغي فهم أساسيات سلوك الطالب الذي يقوم على دعائم منها((أن الطلاب يختارون سلوكهم بأنفسهم, وأن الهدف النهائي لسلوكهم تلبية حاجاتهم النفسية والعاطفية إلى الانتماء المتمثلة في متطلبات أهمها: إظهار المقدرة, وإقامة الاتصالات ,والإسهام في أنشطة البيئة من حولهم ,ولذلك فان بعضهم يرتكب السلوك غير المقبول؛ ليحققوا واحدا من أربعة أهداف فورية" لفت الاهتمام ,أو إظهار القوة ,أو الانتقام, أو تجنب الفشل"))

ليست هناك تعليقات: